الاثنين، 29 يوليو 2019

طرق طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

طرق طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

طرق طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

تعد قشرة الشعر من بين أكثر المشاكل انتشارا على صعيد العالم، يعاني منها حوالي ٪50 من الناس. من أبرز ما يميزها حكة في فروة الرأس  وظهور القشور عليها لكنها أيضا قد تسبب أعراضا مثل البقع الدهنية على فروة الرأس. تنتج قشرة الشعر اساسا من الجلد الجاف، التهاب الجلد الدهني، حساسية لمنتجات الشعر أو نمو نوع معين من الفطريات التي تعيش على فروة الرأس.

طبعا هنام الكثير من المنتجات المخصصة للقضاء على قشرة الشعر. لكنني اليوم سأقدم بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن ان تكون فعالة هي أيضا في القضاء على قشرة الشعر.


  • زيت شجرة الشاي 

ثبت علميا أن زيت شجرة الشاي له خصائص قوية مضادة للمكروبات وكذا الالتهابات والتي يمكنها أن تساعد في تخفيف قشرة الشعر وقد أثبث أن زيت شجرة الشاي فعال في مكافحة سلالة معينة من الفطريات التي يمكن ان تسبب قشرة الشعر والتهاب الفروة.

  • زيت جوز الهند

زيت جوز الهند معروف بفوائده الصحية الكثيرة، ومن بينها أيضا أنه يستخدم كعلاج لقشرة الشعر، عن طريق ترطيب الجلد ومنع الجفاف وبالتالي تقليل أعراض القشرة. كما تبين أن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للمكروبات قد تساهم في الحماية من فطريات والتهابات الجلد.

  • الألوفيرا


كثيرا ما تضاف خلاصة الألوفيرا إلى منتجات البشرة، فهي يمكن أن تساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل الحروق والصدفية وغيرها. كما أن خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات يمكن أن تساعد في الحماية ضد قشرة الشعر، فالتجارب اثبتت أن الالوفيرا فعالة ضد عدة انواع من الفطريات وبالتالي يمكن أن تعمل على تخفيف الألتهابات الفطرية لفروة الرأس المسببة لتساقط الشعر وظهور القشرة.


  • خل التفاح 


يستعمل خل التفاح كطريقة طبيعية لمحاربة قشرة الشعر، فحموضة هذا الخل يعتقد انها تعمل على ازالة خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس. كما انه يساعد على توازن درجة حموضة الجلد مما يمنع نمو الفطريات وبالتالي محاربة القشرة.
يمكنك استخدامه بإضافته إلى الشامبو، أو بدمجه مع بعض الزيوت وتطبيقه على فروة الرأس.


  • اسبرين 


يعمل حمض الساليسيليك وهو أحد المركبات الأساسية المكونة للاسبرين والمسؤولة عن خصائصه المضادة للالتهاب، على التخلص من الجلد المتقشر وتفكيك رقائق القشرة بحيث يمكن ازالتها. ويمكننا أن نجد حمض الساليسيليك في الشامبو ضد القشرة وهو الأكثر فعالية في الحد من قشرة الشعر.
يمكنك سحق قرصين من الاسبرين واضافة المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعرك.


  • بيكربونات الصوديوم


من أسهل علاجات قشرة الشعر هي بيكربونات الصوديوم  فهي متواجدة في كل بيت. حيث تعتبر بمثابة مقشر لطيف يعمل على إزالة خلايا الجلد الميت والحد من حكة الفروة ، نظرا لخصائصها المضادة للفطريات.
استخدمي صودا الخبز على شعر مبلل، دلكيها على فروة رأسك، اتركيها لمدة دقيقتين، ثم اغسلي شعرك بالشامبو.


  • حاربي التوتر  
يؤثر التوتر على العديد من الجوانب الصحية ويتسبب في تفاقم العديد من المشاكل الصحية. طبعا التوتر ليس مسببا رئيسيا لقشرة الشعر، لكنه يؤدي إلى تفاقم أعراضها من جفاف الفروة وظهور الحكة.
 العيش في مستويات توتر واجهاد عالية يؤثر سلبا على نظام المناعة مما يعني عدم قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات الفطرية والجلدية التي تعطينا قشرة الشعر.
يمكن محاربة التوتر والاجهاد، بممارسة التمارين الرياضية، وكذلك التأمل واليوغا، والتنفس العميق.


تابعي ايضا : 

وصفات طبيعية لتطويل و تكثيف الشعر

أشياء تجنبي فعلها ان اردت الحصول على شعر صحي


***********************


***********************

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق