Follow Us @

السبت، 22 يونيو 2019

هل تشعرين انك متعبة طوال الوقت؟ دعينا نكتشف سبب ذلك.

هل تشعرين انك متعبة طوال الوقت؟

هل تشعرين انك متعبة طوال الوقت؟ دعينا نكتشف سبب ذلك.

احيانا كثيرة يسيطر علينا شعور بالخمول الشديد، ونشعر بأننا متعبين باستمرار رغم اننا نمنا جيدا او أننا لم نقم باشغال متعبة، ربما يكون هناك نقص او مرض ما، لكن غالبا ما يكون وراء ذالك الخمول اسباب اخرى سنكتشفها اليوم.

  • اوقات نوم غير منتظمة
نحن دائما ما نركز على كم ساعة نوم نحصل علينا، نعم هذا مهم جدا فيجب علينا الحصول دائما على ساعات نوم مابين سبع وثماني ساعات في الليلة. لكن يجب عليك الانتباه الى اوقات الذهاب الى الفراش, فايقاع النوم يلعب دور مهما جدا، فالذهاب الى الفراش باستمرار في اوقات مختلفة يكون له تأثير سلبي على صحتك مثل النوم القليل تماما. لذا حاولي الحرص على احترام موعد ذهابك الى الفراش دائما.
 
  • نظام غذائي سيء
لقد كنت ضحية للنظام الغذائي السيء لسنوات, كنت اشعر دائما بالتعب والسبب هو نسياني للأكل عندما يكون لدي الكثير لفعله. ان كنتي مثلي ايضا فهذا هو السبب فالإكل القليل يجعلك تشعرين بالضعف. وهذا ينطبق كذلك على الأكل الكثير، واللإعتماد على الأطعمة غير الصحية. دعونا نفهم ماذا يحصل بالضبط مثلا عندما نستهلك الكربوهيدرات البسيطة كتلك التي نجدها في الخبز الأبيض والحلويات والمشروبات الغازية, فهذا يمكن أن يسلب منا الطاقة لأن هذه الأطعمة تزود الجسم بالسعرات الحرارية الفارغة، يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة لفترة قصيرة لأن البنكرياس يضخ الأنسلولين بكميات كبيرة. لكن سرعان ما سينخفظ بالسرعة التي ارتفع بها وهذا ما يجعلنا متعبين وبطئين. كما ان الأطعمة الدهنية واللحوم تتطلب جهدا كبيرا لهضمها. لذا حاولي الحفاظ على نظام غذائي متوازن قدر الإمكان.



اضافة الى هذا قد تسبب لك القهوة ايضا التعب. القهوة ! نعم ان كنت تستهلكين كميات كبيرة من القهوة فهذا سيشعرك بالتعب المستمر، صحيح ان القهوة في البداية ترفع انتاج الأدرينالين. لكن هذا يستمر لفترة قصيرة وبعدها ستجدين نفسك متعبة اكثر مما كنتي قبل تناول القهوة. 

اقرئي هذه التدوينة لتتعرفي على بدائل القهوة للحصول على الطاقة: نصائح سهلة لزيادة الطاقة بدون كافيين 

  •   قلة شرب الماء
احيانا كثيرة يكون سبب الإرهاق والصداع الذي نشعر به هو قلة شرب الماء او قلة شرب السوائل بصفة عامة, نستثني من هذه السوائل القهوة والمشروبات الغازية. فأجسادنا مكونة من ℅50 من المياه. فاذا شربنا القليل من السوائل تتباطئ لدينا عملية الأيض وبالتالي تنخفض لدينا مستويات الطاقة. حاولي دائما شرب السوائل كالشاي غير المحلى والعصائر الطبيعية, والماء بالطبع ما لا يقل عن 2 لتر والكمية تزداد على حسب وزنك وكذلك ممارستك للرياضة. 

  • قلة ممارسة الرياضة
ان كنت تريدين المزيد من الطاقة ، عليك انتاجها، ربما حان الوقت لممارسة بعض الرياضة، فالناس الذين لا يتحركون كثيرا طبيعي جدا ان يشعروا بالركود والخمول. ربما عليك فقط تغيير بعض السلوكات كاستعمال الدرج بدل المصعد، المشي بدل استعمال السيارة. اضافة الى بعض التمارين الرياضية كلما سنحت لك الفرصة، وهذا سيعمل كذلك على تحسين نوعية نومك. اذا حان الوقت لنتحرك قليلا.

  • لا تحصلين على ما يكفي من الضوء
نميل احيانا للخمول في الأيام الرمادية الغائمة, وكل ما نريد فعله هو الاستلقاء على تلك الأريكة وعدم القيام بشيء، لكن في الصيف يحصل العكس فتجدنا منفجرين بالطاقة.
لذلك تأكدي من قضاء وقت اكثر خارجا حتى في تلك الأيام الغائمة، يمكنك المشي في الأوقات المشمسة لملأ مخازن فيتامين (د). افتحي دائما ستائر غرفتك لتدخل اشعة الشمس صباحا سيساعدك ذلك في الاستيقاظ بنشاط وحيوية.


  • التوتر والاجهاد
طبيعة الحياة اصبحت سريعة بطريقة متعبة, لدينا الكثير من العمل حتى اكثر من الوقت الذي نملك وهذا كله يضعنا تحت ضغط شديد يدفعنا للارهاق، لذا حاولي دائما ايجاد بعض الوقت للابتعاد عن الانترنيت وجميع الوسائط لترتاحي قليلا.

هذه ابرز الاسباب التي تسبب الخمول يمكنك تجنبها لتبقي نشيطة طوال اليوم 😀 

تابعي أيضا :

اطعمة صحية تعمل على تنظيف جسمك وحمايته
خسارة الوزن : بعض النصائح للسير على الطريق الصحيح

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق