Follow Us @

الجمعة، 12 يوليو 2019

نصائح لتفادي التعب بعد الأكل خاصة في العمل

نصائح لتفادي التعب بعد الأكل

نصائح لتفادي التعب بعد الأكل خاصة في العمل

بعد تناولنا لوجبة الغذاء, غالبا ما تنتابنا حالة من التعب والنعاس, وهذا طبيعي جدا، فعندما يبدأ جسمنا بعملية الهضم ، يتدفق الدم الى الجهاز الهضمي فيقل توفير الاوكسجين للدماغ, وهذا ما يترجم الى تعب ونعاس. وما يتحكم بهذا هو ماذا نأكل. فتناول وجبة كبيرة تحتوي على نسبة عالية من الدهون يجعل عملية الهضم ابطىء وأطول اي تعب أكثر. كما ان تناول اغذية غنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة مثل المعكرونة والخبز الأبيض، يحفز الجسم على انتاج المزيد من الأنسولين لتخفيض مستوى السكر في الدم وبالتالي الشعور بالتعب وانخفاض الطاقة والقدرة على التركيز. إن اردت الحفاظ على نشاطك حاولي تقليل تناول السكر بشكل عام.
سأقدم لك اليوم بعض النصائح التي ستساعدك للحفاظ على نشاطك وحيويتك لمدة أطول :

  •   الإفطار 
 لا تتنازلي عن وجبة الإفطار قبل بدأ يومك، فهذا سيجنبك آلام الجوع طوال اليوم. كما أنك لن تأكلي الكثير على الغذاء. وبالتالي ستتجنبين تعب بعد الأكل.

  •   الماء ثم الماء
احيانا نخطأ بين شعور الجوع والعطش، مما يدفعنا للإفراط بالأكل. تأكدي من انك تشربين الكمية الكافية لك من الماء. القاعدة العامة تقول 2 لتر يوميا، لكن هذا رهين بالوزن وكذا بالأنشطة التي تمارسينها لكن لا أقل من 2 لتر على كل حال.


  •   تحركي بعد الأكل
يمكنك الذهاب في نزهة قصيرة خارج العمل، إن كنت تملكين الوقت إنه حل سحري،يوفر الهواء النقي الكثير من الأكسجين، إن لم تتمكني من الخروج فحاولي فتح النوافذ بجانبك وممارسة تمارين التنفس بعمق أو حتى بعض تمارين سكوات إن استطعت.

  • كوب قهوة
ان كنت من محبي القهوة فخذي كوبك من القهوة بعد الغذاء مباشرة ولا تنتظري لوقت طويل، قد يؤثر عليك ليلا. ليس اكثر من كوب واحد فالإكثار من الكافيين يأتي بنتائج عكسية.

ان لم تكوني من محبي القهوة ستجدين هنا بعض البدائل : نصائح سهلة لزيادة الطاقة بدون كافيين
  • قيلولة
بالنسبة لي هي احسن طريقة لاستعادة النشاط. قيلولة لفترة قصيرة بين 10-20 دقيقة لاأكثر، ان اردت الاستيقاظ بنشاط وحيوية. اذا تجاوزتي هذا الحد ونمتي لفترة أطول، سينتهي بك الأمر بالشعور بالمزيد من التعب.

  •   قسمي وجباتك
لتفادي التعب بعد الأكل حاولي تناول عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، لكن لا تتنازلي عن الغذاء
حاولي كذلك تفادي بعض الأطعمة التي تسبب النوم نظرا لاحتوائها على تريبتوفان الأحماض الأمينية من بينها : الحليب، لحم البقر، سمك التونة والسلمون، وبعض الأجبان كالبارميزان وايدام، الحبوب كالشوفان، منتجات الدقيق والمكسرات كالبندق والكاجو والجوز.


تابعي أيضا :

اطعمة صحية تعمل على تنظيف جسمك وحمايته

هل تشعرين انك متعبة طوال الوقت؟ دعينا نكتشف سبب ذلك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق