Follow Us @

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019

ما هي اسباب تساقط الشعرعند النساء وما هو علاجه

تساقط الشعر :الأسباب والعلاج

يمكننا اعتبار تساقط الشعر من المشاكل التي تؤرقنا جميعا، فجميعنا نريد ان نمتلك شعر جميل طويل ولامع. لكن سرعان ما نجد أنفسنا نصارع كابوس تساقط الشعرمن الجذور وهذا ما يصيبنا بالذعر .
 من الطبيعي في الواقع ان تخسري ما بين 50 الى 100 شعرة في اليوم. لكن ان كنت تخسرين أكثر من ذلك، فأنت هنا تعانين حقا من مشكلة تساقط الشعر والتي يمكن لها ان تؤثر على تقتك بنفسك.و أول سؤال يطرح هنا هو : ما هي اسباب تساقط الشعر الشديد؟

وقبل البحث عن علاج لهذه المشكلة سواء ادوية علاج  تساقط الشعر او الخلطات الطبيعية لمنع تساقط الشعر دعونا نبحث عن أكثر الأسباب التي يمكنها أن تؤدي اليه فالعلاج يختلف باختلاف سبب المشكل.


  • اسباب تساقط الشعر
علم الوراثة : غالبا ما يشهد معظم النساء تغيرا في شعرهن عند وصولهن الأربعين أو الخمسين. فمع تقدمنا في العمر يتغير شعرنا، إنه علم الوراثة والتي غالبا ما تكون سبابا لتساقط الشعر. لذا إن كنت خائفة من فكرة تساقط الشعر الوراثي، فعليك مراجعة أخصائي علاج الشعر، لعلاج المشكلة في وقت مبكر.

اختلال الهرمونات: يمكن ان يكون السبب تساقط الشعر الهرموني  اي عدم التوازن الهرموني. يمكن ان تسبب بعض الهرمونات الأندروجينية تساقط الشعر عند الأشخاص اللذين لديهم حساسية لهذه الهرمونات. كما يمكن لبعض الاختلالات الهرمونية الأخرى ان تكون السبب في تساقط الشعر كالغدة الدرقية.


نقص التغذية :التغذية مهمة جدا طبعا لصحة الجسم ككل، لكن خذي باعتبارك أن جسمك يعتبر الشعر شيء غير ضروري، أي عندما يختل وينقص نظامك الغذائي يكون شعرك هو اول عنصر يقطع عليه الامتداد. لذا انتبهي إلى غذائك, الشعر الصحي يحتاج إلى الكثير من التغذية والكثير من الأكسجين.



قلة التمارين: كما سبق وذكرت فالشعر يحتاج الى الكثير من الأكسجين ليسطيع الشعر التخلص من الفضلات وتدوير الدورة الدموية. ولحصول الشعر على الأكسجين تحتاجين الى ممارسة التمارين الرياضية لتوفير أكسجين أكثر لإرساله الى شعرك.


⇐التوتر: عدونا اللدود والمسبب الأول للعديد من المشاكل الصحية ومشاكل البشرة. وهو كذلك وراء تساقط الشعر. حاولي إضافة بعض الزيوت الأساسية المهدئة لزيوت شعرك، دلكي رأسك يوميا، حاولي ممارسة التأمل أو اليوغا، سيساعدك ذلك في محاربة التوتر.


المرض : أحيانا يكون السبب وراء تساقط الشعر هو مرض ما، كارتفاع درجة الحرارة او الإصابة بالأنفلونزا، لكن هذا التساقط يكون مؤقتا ويتوقف بعد بضعة أشهر.


⇐الحمل : من الأسباب المؤقتة كذلك لتساقط الشعر هو الحمل، لكن يجب ان يستعيد شعرك عافيته خلال ستة أشهر بعد المخاض، وذلك باتباع نظام غذائي صحي.



  • العلاج :
⇐ستساعدك المكملات الغذائية الخاصة بالشعر في تحسين شعرك في حالة تساقط الشعر غير المرتبط بمرض أو حالة طبية. لكنك ستحتاجين الى الانتظار لما يقل عن 90 يوم لرؤية النتائج، وهذا طبيعي لأن دورة الشعر الطبيعية تستغرق هذا الوقت الطويل.
⇐حاولي اجراء فحص الدم، راقبي مستويات الحديد ، كريات الدم البيضاء والحمراء، الزنك، فيتامين B12 ، حمض الفوليك، وكذلك الغدة الدرقية. من الأفضل مراجعة أخصائي الشعر، فهو الذي سيقرأ نتائج تحليلك بشكل متناسب مع مشكلة تساقط الشعر لديك.


اهم الفيتامينات المحاربة لتساقط الشعر : 

 
في حالة ما كان تساقط الشعر ناتج عن سوء او نقص تغذية، فالمكملات ستأتي بنتائج جيدة في هذه الحالة.
انها مناسبة للجميع، خاصة لمن لاحظوا تغيرا في حجم شعرهم أو رطوبته او لمعانه. ستساعدك المكملات في استعادة طبيعة شعرك.


  • فيتامين E: يحافظ فيتامين E على سلامة بصيلات الشعر، كما يزيد من نمو الشعيرات الدموية مما يحسن من الأوكسجين في الجلد إضافة الى نقل العناصر الغذائية الأساسية لهذه البصيلات مما يشجع نمو الشعر سريعا .
  • فيتامين B : فيتامين B ضروري لمنح خلايا شعرك الطاقة، لذلك يحتاج الى تجديده كل يوم، نظرا لأن أجسامنا لا تخزنه.
  • النياسن: هو أحد أنواع الفيتامنات ويمكنه أن يحل مشاكل الشعر اذا أخذ بالتوازن مع فيتامين B. ففي حالة تلف الشعر سواء بتعرضه لحرارة ادوات التصفيف أو الصباغة أو حتى المرض، فأنت بحاجة الى جرعات يومية من النياسين حتى يتمكن من إعادة بناء شعرك. كما يمكنه حل مشكلة تساقط الشعر اذا تم تناوله مع فيتامين B.
  • الحديد : نقص مستويات الحديد في الجسم هو أحد اسباب تساقط الشعر لذا فتناول مكملات الحديد ضرورية جدا "باستشارة الطبيب" احذري فأي جرعة زائدة من الحديد ستشكل خطرا على صحتك.
⇐نظام غذائي :
الشعر عبارة عن ألياف بروتينية لهذا نحتاج الى تناول البروتين لينمو. احرصي على مصادر البروتين في وجبتي الافطار والغذاء.
اضيفي الى نظامك مصادر الزنك لعلاج تساقط الشعر فهذا العنصر له قدرة كبيرة على منع تساقط الشعر. ستجدينه في أطعمة مثل : الجوز، السبانخ، الشوفان ، الحمص ، البيض، وبذور عباد الشمس.


باكتشافك لأسباب تساقط الشعر واعتماد علاجات تساقط الشعر المنزلية ستحصلين على شعر صحي ولامع وطبعا على فروة رأس أكثر صحة. لكن ان لم تنفع الحلول المنزلية فعليك مراجعة طبيب أخصائي في علاج الشعر.


تابعي ايضا : 

طرق طبيعية للقضاء على قشرة الشعر

وصفات طبيعية لتطويل و تكثيف الشعر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق