Follow Us @

الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

الكيتو دايت : كل ما تحتاج معرفته

الكيتو دايت

الكيتو دايت : كل ما تحتاج معرفته

رغم ظهور العديد من الاصدارات المختلفة للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات في العقود القليلة الماضية، إلا أن أكثر نظام لفت انتباه الجميع وأصبح يحظى باهتمام كبير اليوم هو النظام الغذائي الكيتون، ما يجب الإشارة إليه أن هذا النظام ليس وليد الساعة إنما هو نظام غذائي كان موجودا منذ أجيال مضت، وتمت ممارسته بأمان منذ عشرينيات القرن الماضي حيث اعتمد عليه الأطباء لمعالجة المرضى المصابين بالسمنة.

ما هو الكيتو دايت أو النظام الغذائي الكيتوني؟

النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، يعتمد على نسبة عالية من الدهون. وقد تبث مدى نجاح هذا النظام في فقدان الوزن إضافة الى أنه يعزز التوازن الهرموني، كما يقلل من عوامل الخطر للأمراض المزمنة كارتفاع السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم.
السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو كيف يعمل النظام الغذائي الكيتوني وكيف يؤدي إلى فقدان الوزن ؟

عند اتباع  النظام الغذائي الكيتوني يفقد الجسم مصدر  الطاقة السريعة والذي يتمثل في الجلوكوز والذي يحصل عليه من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وبالتالي يجد الجسم نفسه مرغما على البحث عن مصادر بديلة للطاقة فيبدأ في حرق المزيد من الدهون لإنتاج كميات أكبر من الكيتونات وهي جزيئات صغيرة تساهم في استقلاب الطاقة. وهذا مايسمى بحالة الكيتوزية الأيضية ولدفع الجسم لهذه الحالة وكذا الاحتفاظ بها أي انتاج الجسم للكيتونات، يجب الحصول على أزيد من ℅75 من السعرات الحرارية يوميا من المصادر الغذائية الدهنية لأن الجسم في هذه الحالة يعتمد على الدهون المستهلكة إضافة الى الدهون المخزنة في الجسم كمصدر اساسي للطاقة في غياب الكربوهيدرات والجلوكوز وبحرق هذا المزيد من الدهون تأتي النتيجة السريعة للنظام الغذائي الكيتوني في فقدان الوزن.



بعض النصائح لإنجاح النظام الغذائي الكيتوني:


  • دهون صحية
اذا لم يتم الالتزام بشكل صحيح وكلي بالكيتو دايت فهذا يعني الحصول على عكس ماكنت تريد الحصول عليه. ولمنع هذا احرص على الحصول على دهون صحية من اطعمة كاملة غنية بالدهون كزيت الزيتون وزيت جوز الهند، السمن، البيض، اللحوم العشبية، الأفوكادو، المكسرات، الأسماك. في المقابل يجب تجنب مصادر الدهون المجهزة كاللحوم المصنعة، الأجبان المصنعة، وجميع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الاضافات الاصطناعية.

  • خضار أكثر
احرص على تناول الكثير من الخضار غير النشوية لتضمن الحصول على حصتك من الفيتامينات والمعادن والألياف فهذا مهم جدا لصحتك، لكن في المقابل تجنب الخضار النشوية.

  • كميات أقل من البروتين
يحتوي نظام الكيتو على كميات معتدلة من البروتين حوالي ℅15 من السعرات اليومية وهذه لا تعد كميات عالية، لهذا حاول الا تتجاوز هذه الكمية، فبتجاوزها قد يتحول البروتين الى الجلوكوز مما سيؤدي الى نتائج عكسية لنظام الكيتو.

  • الصيام المتقطع
الكيتو دايت والصيام المتقطع معا يشكلان زوجا رائعا وبالتالي نتائج أفضل. للصيام المتقطع تأثير ايجابي على الهرمونات وتنظيم نسبة السكر في الدم، إضافة إلى إزالة السموم من الجسم. يمكنك ممارسة الصيام المتقطع عن طريق تقليص مدة تناول الطعام الى حوالي 4-9 ساعات يعني صيام لمدة 15 الى 20 ساعة.

  • السوائل
شرب الكثير من الماء والسوائل طوال اليوم مهم جدا، إضافة الى الماء يمكن شرب شاي الأعشاب والشاي الأخضر، القهوة، عصير الخضار الطازج أيضا 'اعلم ان مذاقه ليس مستحسنا لكنه مفيد جدا 😄

وأخيرا كأي نظام غذائي، للنظام الكيتوني أيضا بعض الآثار الجانبية لكنها مؤقتة وغير معممة، قد يعاني فقط البعض في الأسبوع الأول الى التاني بعض هذه الآثار أثناء انتقالهم الى الكيتوزية وتتمثل هذه الآثار الجانبية في الصداع وانخفاض الطاقة والضعف لكنها كما ذكرت مؤقتة وعادة ما تهدأ في الاسبوع الثاني.

تحذير : لا يعتبر النظام الغذائي الكيتوني آمنا لبعض الأشخاص ممن لديهم تاريخ مع مرض السكري أو أمراض الكبد والكلى او اضطرابات الأكل أو أي مشاكل مع امتصاص الدهون إضافة الى الحوامل والمرضعات.

تابعي ايضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق