Follow Us @

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

البقع الداكنة في البشرة : العلاجات الطبيعية

البقع الداكنة في البشرة

البقع الداكنة في البشرة : العلاجات الطبيعية

تعاني العديد من السيدات من بقع داكنة بارزة على البشرة مما يحول دون الحصول على لون بشرة موحد، قد تتشكل هذه البقع بسبب الإفراط في انتاج وترسب الميلانين بشكل غير متناسب "الصباغ المسؤول عن إعطاء لون البشرة الطبيعي" أو نتيجة التعرض الطويل والمستمر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أو نتيجة استخدام حبوب منع الحمل، وهناك عوامل اخرى.

يعد أصحاب البشرة الداكنة أكثرعرضة لهذه البقع الداكنة نظرا لارتفاع نسبة الميلانين في البشرة. أما أصحاب البشرة الفاتحة فيعد التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية السبب الرئيسي للبقع الداكنة.

 
وغالبا لا تكون هذه البقع الداكنة ضارة ولا تحتاج إلى علاج، لكن ونظرا إلى أنها تفقد البشرة جماليتها فالعديد من النساء يبحثن عن حلول لإزالتها وهناك حلول عديدة أولها منتجات التفتيح وهي الحل الأكثر شيوعا، كما يوجد خيارات التقشير الكميائي والعلاج بالليزر كذلك. كما تعمل بعض المكونات الطبيعية كعلاجات لإزالة البقع الداكنة من البشرة. دعونا نتعرف على بعض هذه العلاجات.


  • الألويفيرا
تحتوي الألويفيرا على مركبات نشطة بما فيها الألويزين والذي يعمل على تخفيف فرط التصبغ بفعالية بما في ذلك البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

  • الشاي الأخضر/الأسود
اثارت الأبحات الألوية أن مستخلص الشاي الأخضر له تأثير إزالة التصبغات، كما يساعد في تقيل انتاج الميلانين. ومن جهة أخرى وجدت الأبحاث أن ماء الشاي الأسود يساعد على تفتيح البشرة، كما أنه قد يمنع تكوين الميلانين وترسبه بدرجة كبيرة.



  • الصويا

فول الصويا يستعمل في وصفات تفتيح البشرة، لذلك نجده في العديد من منتجات تفتيح البشرة، تعمل الصويا كعلاج للبقع الداكنة عن طريق منع الميلانين من دخول الطبقة العليا من الجلد. كما انها تحمي الجلد من التلف في الأشعة فوق البنفسجية.

  • الحليب
يحتوي الحليب واللبن على حمض اللبنيك الذي قد يساعد على تخفيف تصبغ الجلد بما في ذلك البقع الداكنة الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس.

  • الفيتامين C

خصائص مضادات الأكسدة لفيتامين C توفر العديد من الفوائد للبشرة خاصة ضد أشعة الشمس بما في ذلك تأثير وقائي ضد أشعة UVA و UVB. يعد تطبيق فيتامين C موضعيا وسيلة فعالة لتفتيح البقع الداكنة الناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس. كما يمنع الفيتامين C العمليات الأنزيمية التي تنتج الميلانين في الجلد وبالتالي تساعد في تقليل تلوين البشرة. 

وكما نقول دائما الوقاية خير من العلاج. لذا من المهم الحد من التعرض لأشعة الشمس دون حماية، مع الابتعاد عن الشمس أوقات الذروة مز 10 صباحا الى 4 مساء. واقي شمسي بنسبة حماية لاتقل عن 30 SPF، كما يعاد تطبيقه كل ساعتين في حالة التعرض المستمر للشمس.

تابعي ايضا :
العناية بالبشرة بمكونات طبيعية متواجدة في بيتك
تفتيح البشرة : وصفات طبيعية لتفتيح البشرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق