Follow Us @

الخميس، 26 سبتمبر 2019

حبوب الظهر والجسم : بعض النصائح للقضاء عليها

حبوب الظهر والجسم : بعض النصائح للقضاء عليها

حبوب الظهر والجسم : بعض النصائح للقضاء عليها

العديد منا يعاني مشكلة ظهور الحبوب في مناطق على الجسم كالظهر والصدر والكتفين  وحتى احيانا على المؤخرة.
مع ان السبب وراء ظهور هذه الحبوب قد يكون هرموني أو وراثي، إلا أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي الى ظهور وكذا تفاقم مشكلة حبوب الجسم كارتداء ملابس ضيقة، بالنسبة للظهر قد يكون حمل حقائب الظهر أحد اسباب تفاقم هذا المشكل، تناول بعض الأدوية كذلك قد يساهم في ظهور الحبوب. التعرق وخاصة ان كانت الملابس ضيقة مما يؤدي الى احتباس العرق وبالتالي انسداد مسام الجلد. كما ان استخدام منتجات ذات خصائص مجففة للجسم سيزيد من تفاقم مشكلة الحبوب.


فيما يلي سأقدم بعض النصائح والطرق لتفادي ظهور أو تفاقم مشكلة حبوب الجسم :

  • الاستحمام بعد التمارين الرياضية
من ابرز الأسباب المؤدية لظهور حب الشباب على الجسم هو احتباس العرق أثناء التمارين الرياضية على الجلد بسب الملابس الرياضية الضيقة والتي يمكن ان تسد المسام وتسبب ظهور الحبوب لذا سارعي الى تغيير ملابسك الرياضية المليئة بالتعرق في اسرع وقت ممكن مع الاستحمام بمنتجات تحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد لقتل البكتيريا.
هذا ينطبق ايضا على الملابس العادية سارعي دائما الى تغييرها والاستحمام بعد التعرق لتفادي انسداد المسام.

  • ترطيب اخف
بعد الاستحمام تحتاج بشرة الجسم الى الترطيب شأنها شأن بشرة الوجه. لكن مع كميات أقل لبعض المناطق، لا بأس بكميات متوسطة للساقين أو الذراعين لكن كمية أخف للمناطق المعرضة للحبوب كالصدر والظهر فهي مناطق تحتوي على غدد زيتية أكثر وقد لا تحتاج الى مرطبات إضافية.


  • تغيير أغطية الأفرشة
أثناء النوم، يتخلص الجسم من الجلد الميت والزيوت على الملاءات، لذا يجب تغييرها وغسلها اسبوعيا، لحماية جلد جسمك من الالتهابات، طبعا نفس الشيء ينطبق على المناشف وحمالات الصدر والبيجامات.
  • التقشير
تنتج البثور عندما بتم تجمع خلايا الجلد الميت والبكثيريا داخل المسام، وبالنظر الى مسام الظهر فهي اكبر واكثر عرضة للانسداد، لذا فهي بيئة مناسبة لتكاثر الحبوب، وللتخلص من هذا المشكل يجب الاعتماد على التقشير، مرتين على الأقل اسبوعيا للتخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي تفادي انسداد المسام.
عند استخدام مقشرات جاهزة احرصي على اختيار مقشرات تحتوي على حمض الساليسيليك.

  • استخدمي زيت شجرة الشاي
قد يكون هذا حلا جيدا للتخلص من حبوب الجسم، فهذا الزيت له خصائص مضادة للجراثيم قوية تجعل منه علاجا فعالا. امزجي بعض قطرات من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل كزيت جوز الهند، طبقي المزيج بقطعة قطن على المناطق المصابة من جسمك.

افضل الزيوت الاساسية لمحاربة حب الشباب
  •   استخدمي خل التفاح
يعمل خل التفاح على تطهير والحد من الافرازات الزيتية للبشرة. حاربي حبوب الجسم عن طريق صنع تونر من خل التفاح ممزوج بالماء "لكل جزء من خل التفاح جزئين من الماء" ضعي المزيج على المناطق المصابة قبل النوم. يمكنك كذلك اضافة خل التفاح الى نظامك الغذائي ليساعد بشرتك أظيفي ملعقة منه الى كوب من الماء واشربيه يوميا.
  • انتهبي إلى نظامك الغذائي
الطعام الذي نتناوله قد يكون له تأثير على البشرة، لذا يجب حفض استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسب سكر عالية كالخبز الأبيض والبطاطس وكذا التقليل من منتجات الألبان. والتوجه الى استهلاك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • اختيار منتجات مناسبة
راقبي دائما المنتجات التي تضعينها على بشرة جسمك، فالمنتجات الخاطئة طبعا ستؤدي الى ظهور الحبوب، كاستخدام صابون قاسي أو معطر، أو واقي شمسي دهني، يجب التوقف عن استخدام هذه المنتجات.
  • جربي منتجات مكافحة حب الشباب
قد يكون هذا أفضل حل للتخلص من حبوب الجسم ستجدين في الصيدليات العديد من منتجات الريتينويد بدون وصفة طبية، يمكن استخدامها للتخلص من مشكلة حبوب الجسم، انتبهي فقط الى قراءة النشرة الداخلية للدواء قبل استخدامه لتفادي أي مضاعافات.

تابعي ايضا :

الطريقة الصحيحة لإزالة الشعر الزائد عن طريق الحلاقة لتفادي المشاكل الجلدية. 

حلول لأكثر مشاكل الجسم انتشارا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق