Follow Us @

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

العناية بالمنطقة الحساسة 'النظافة الحميمية'

العناية بالمنطقة الحساسة

العناية بالمنطقة الحساسة  'النظافة الحميمية'


لدينا نحن النساء بصفة عامة الكثير من الأسئلة حول كيفية العناية بالمناطق الحميمية باعتبارها منطقة حساسة والتي تتعرض لمجموعة من العوامل كالافرازات والبول، الدم إضافة الى العرق كذلك. مما يعني أنه يجب وضع روتين خاص بالنظافة اليومية الأنثوية لهذه المنطقة، سواء في الأيام العادية أو أيام الدورة، مع الحرص على عدم المبالغة في النظافة، فالإفراط في تنظيف هذه المنطقة يكون ضارا أكثر منه نفعا.
  • النظافة الأنثوية : الأعضاء التناسلية
تختصر نظافة الأعضاء التناسلية على الجزء الخارجي منها ' الفرج' إضافة الى منطقة الشرج. أما منطقة المهبل فلا يستحسن تنظيفه. فالمهبل ينظف نفسه بنفسه عن طريق إفراز جدرانه لإفرازات تطهيرية 'افرازات مهبلية' تنقل الخلايا الميتة والبكتيريا إلى خارج الجسم. أفضل طريقة لتنظيف الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية ' الفرج' هي بالماء الدافئ وصابون لطيف ذو درجة حموضة مناسبة، ابتعدي عن صابون الاستحمام العادي قد يؤدي إلى ظهور حكة وحساسية أو تهيج في المنطقة. احرصي على شطف المنطقة بالكثير من الماء للتخلص من أي بقايا صابون ثم بعد ذلك جففي المنطقة جيدا لمنع الرطوبة. يتم تنظيف منطقة الشرج بنفس الطريقة لكن دائما من الأمام إلى الخلف لتجنب نقل البكثيريا من الشرج نحو منطقة الفرج.


اعتدنا مؤخرا أن نرى العديد من منتجات النظافة الشخصية الحميمية. إلا أن معظمها لا لزوم لها. فمعظم هذه المنتجات هي منتجات ضارة غالبا ما تتسبب في تهيج وحساسية، كالمناديل المعطرة الحميمية، كذلك منتجات النظافة ومزيلات الروائح الحميمة التي تؤثر على درجة حموضة المنطقة الحميمية. كل ما تحتاجين اليه من هذه المنتجات هو صابون بنسبة حموضة محايدة.
يفضل غسل منطقة الفرج مرة واحدة على الأقل يوميا، باسثناء فترة الدورة الشهرية فيجب غسلها أكثر من مرة.

  • الحماية
اضافة الى النظافة تأتي الحماية، وهنا نجد مجموعة كبيرة من فوط الحماية اليومية، رغم انها قد لا تلائم الجميع. فهي قد تسبب حكة وتهيج. لكن بعض النساء يشعرن معها بالراحة إلا أنه يجب تغييرها كلما دعت الضرورة حسب الامتصاصية.
احرصي على ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من ألياف طبيعية وتغييرها مرة واحدة على الأقل يوميا أو أكثر إن كان ذلك يشعرك بالراحة. ان كنت تعانين من تهيج فاستعملي ملابس قطنية وابتعدي تماما عن الملابس الداخلية المصنوعة من المواد الاصطناعية. 

طبعا ازالة الشعر الزائد هو خطوة مهمة جدا بالطريقة التي تفضلينها. فالشعر الزائد في هذه المنطقة يجعلها مكان ملائم لتكاثر البكتيريا وبالتالي حصول حكة وتهيج.
 في حال حصول حكة وتهيج جربي منقوع الخزامى اغسلي به مرتين على الأقل يوميا. في حالة تفاقم مشكلة الحكة انصحك بزيارة الطبيب لتحديد الأسباب وإيجاد العلاج المناسب. 

تابعي ايضا :

الطريقة الصحيحة لإزالة الشعر الزائد عن طريق الحلاقة لتفادي المشاكل الجلدية

اخطاء ترتكبينها اثناء الاستحمام تضر ببشرتك

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق