Follow Us @

الجمعة، 22 نوفمبر 2019

الهالات السوداء: الأسباب والعلاج

الهالات السوداء

الهالات السوداء: الأسباب والعلاج

الهالات السوداء تحت العينين هي شبح يؤرق العديد من الناس خاصة وأنها شائعة جدا بين الرجال والنساء على حد السواء. لكن تبقى اوساط كبار السن، أو من لديهم استعداد وراثي لهذه الحالة، إضافة إلى أصحاب البشرة الداكنة، هم أكثر عرضة لمشكلة الهالات السوداء. والتي يمكن ان يكون من الصعب التخلص منها.
لكن يبقى التعب هو التفسير الأكثر منطقية لظهور الهالات السوداء، إضافة الى عدة عوامل أخرى، لكن في معظم الحالات لا يوجد سبب للقلق ولا يتطلب عناية طبية.

اسباب ظهور الهالات السوداء

هناك الكثير من العوامل التي تساهم في ظهور الهالات السوداء :
  • الإعياء
يعد التعب الشديد مع البقاء مستيقضا لفترات طويلة المسبب الأكثر شيوعا لظهور الهالات السوداء تحت عينيك. فالحرمان من النوم يجعل بشرتك شاحبة وبهذا تتمكن الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت البشرة من الظهور. كما أن قلة النوم تؤدي كذلك إلى تراكم السوائل أسفل العين فتبدو منتفخة مما يعطي ضلال مظلمة تظهر كهالات سوداء تحت العين.
  • العمر
يعد التقدم في العمر سببا آخر لظهور تلك الدوائر السوداء تحت العين فبتقدم البشرة في العمر تفقد المزيد من الكولاجين والدهون التي تحافظ على مرونة البشرة فتصبح البشرة أرق وعندها تصبح الأوعية الدموية أكثر وضوحا لتعطي ذلك اللون الغامق لمنطقة تحت العين.
  • إجهاد  العين
في وقتنا الحالي نقضي معظم وقتنا أمام هواتفنا الذكية أو شاشات الكمبيوتر إضافة الى التحديق المستمر في شاشات التلفاز هذا كله يسبب ضغط كبير على عينيك فتبدأ الأوعية الدموية حول العينين في التمدد والظهور مسببة الهالات السواء.


  • حساسية
ان كنت تعاني من ردود فعل تحسسية أو جفاف العين فانت معرض لظهور الهالات السوداء. فبعد أي رد فعل تحسسي يطلق الجسم الهستامين كرد فعل على البكتيريا الضارة مما يسبب الاحمرار والحكة مما يزيد رغبتك الى فرك العين وبتعرض الجلد الرقيق حول العين للفرك والخدش تتفاقم أعراض التهاب الأوعية الدموية مما يعطي ظلال داكنة تحت العين. في المقابل الهستامين سبب كافي لظهور الهالات السوداء فهي تتسبب في تمدد الأوعية الدموية مما يجعلها ظاهرة نحت الجلد.
  • الجفاف
الجفاف من بين أسباب ظهور الهالات السوداء، عندما لا يتم استهلاك الكمية المناسبة من الماء. فالجلد تحت العين يبدو باهتا وذو لون غامق.
  • التعرض للشمس
التعرض المفرط لأشعة الشمس يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين، بالنسبة للعينين هذا التعرض المفرط يتسبب في تصبغ الجلد تحت العين.
  • الوراثة
قد يكون السبب وراء ظهور تلك الدوائر السوداء تحت العين سبب وراثي، فتاريخ العائلة يلعب دورا في ظهور هذه المشكلة.

العلاج

العلاجات المنزلية :
 

يمكن ان تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من مشكلة الهالات السوداء وهذا يعتمد على السبب الأساسي لظهورها.
  • البرودة : قد تساعد البرودة في تقليل التورم وتقلص الأوعية الدموية وبالتالي القضاء على الهالات السوداء. يمكن الاعتماد على مكعبات الثلج تلف في منشفة نظيفة وتوضع على العين، أو يمكن ترطيب منشفة بالماء البارد وتطبيقها على العين لمدة 20 دقيقة.
  • نوم كافي : طبعا الحصول على المدة الكافية من النوم ما لا يقل عن 8 ساعات من الراحة ستمنع ظهور الهالات السوداء.
  • أكياس الشاي: يحتوي الشاي على مضدات الأكسدة التي تساعد في تحفيز الدورة الدموية اضافة الى تقليل احتباس السوائل تحت الجلد وبهذا فهي تعد حل ممتاز للقضاء على الهالات السوداء. بعد نقع أكياس الشاي في الماء الساخن لمدة خمس دقائق. دعها تبرد في الثلاجة ثم توضع على العنيين لمدة 20 دقيقة بعدها تشطف العينين بالماء البارد يمكن استخدام الشاي الأخضر أو الأسود.
  • المكياج : طبعا المكياج لن يشفي الهالات السوداء، لكنه يساعد في اخفائها خاصة إن كانت هناك مناسبة مفاجئة يمكنك الإعتماد على خافي الهالات السوداء لإخفائها، إضافة الى المصحح البرتقالي اللون الذي يوضع قبل استخدام خافي الهالات مما يعطي تغطية تامة للهالات السوداء.
العلاجات الطبية :
 

هناك دائما علاج طبي لأي مشكلة ودائما ما تكون اكثر فعالية نذكر من بين هذه العلاجات :
  • التقشير الكميائي
  • الليزر لتجديد الجلد
  • حقن الصباغ في المناطق الجلدية الرقيقة
  • حشو الأنسجة لإخفاء الأوعية الدموية والميلانين وغيرها من التقنيات والعلاجات الطبية التي ولابد من مناقشتها مع الطبيب قبل الإختيار.
تابعي ايضا :

الفيتامين C : فوائده للبشرة 

تقشير البشرة بأحماض الفواكه AHA

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق