Follow Us @

الأربعاء، 24 يوليو 2019

مسامات البشرة : كل ما تحتاجين معرفته عنها

مسامات البشرة : كل ما تحتاجين معرفته عنها

مسامات البشرة : كل ما تحتاجين معرفته عنها

المسامات الكابوس الذي نراه كلما تمعنا النظر لبشرتنا في المرآة. بالرغم من أن لا احد ينتبه إلى مساماتنا سوانا إلى أنها تظل مزعجة.
المسامات هي في الواقع تشكل بصيلات شعر, وتكون هذه الشعيرات صغيرة جدا فلا تكون مرئية، لكن بسب الغدد الزيتية الموجودة في قاعدة المسام، يمكن أن تنمو المسام بشكل مفرط، فتبدو أكبر وأكثر وضوحا. لكن دعونا نتفق على أمر مهم جدا، مهما استخدمتي من منتجات فلن تتخلصي منها تماما، يمكن لهذه المنتجات أن تساعد في تقليل مظهرها لكنها لن تختفي تماما أبدا. لأن حجم المسام الأصلي يتداخل فيه علم الوراثة والهرمونات كذلك.
أفضل ما يمكنك فعله هو الحفاظ على مسامك خالية من الانساد قدر الامكان. وتجنبي كذلك الضغط عليها فهذا ما يؤدي إلى تمددها أكثر.كل ما يمكننا فعله هو العمل على تقليل ظهور المسام كيف ذلك ؟

  • الوقاية من اشعة الشمس
على العموم تعد أشعة الشمس المسبب الأول للعديد من مشاكل البشرة. وبالنسبة للمسام فالشمس تجفف البشرة مما يحفز الغدد الدهنية على النمو أكثر وهذا ما يجعل المسام تبدو أكبر. وهذا الفائض من الزيت يتسبب في تكوين الرؤوس السوداء والبيضاء. لتفادي كل هذا التزمي باستعمال واقي الشمس +50 SPF و تصنيف 4 الى 5 نجوم UVA خلال الصيف. يمكنك تقليل SPF في فصل 30 أو 25. لكن لا تتنازلي عنه.

  •   تنظيف البشرة
بإزالة جميع الأوساخ والزيوت والشوائب الأخرى العالقة على سطح بشرتك ستتحكمين في مسامك. بتنظيف البشرة جيدا بمنظف مناسب لنوعية بشرتك ستتحسن جودة بشرتك وستبدو مسامك أصغر حجما.


  • التقشير بالأحماض
سيعمل التقشير على تنظيف مسامك وتخليصك من الجلد الميت المتراكم على بشرتك مما يجعل المسام تبدو أكبر، لكنني هنا لا أتحدث عن المقشرات ذلت الحبيبات. لكنني اتحدث عن المقشرات الكميائية AHAs BHAs. فلهذه الأحماض القدرة على التغلل داخل المسام وإذابة جميع الأوساخ المتراكمة داخلها، وبالتالي التخلص من جميع خلايا الجلد الميت بشكل فعال، وبالتالي التقليل من ظهور المسام.

  • استخدام الريتينول
الريتينول هو عامل موضعي يعمل على تقليل ظهور المسام وله فوائد أخرى فهو يحارب التجاعيد عن طريق زيادة انتاج الكولاجين، يقلل كذلك من انتاج الزيوت وبالتالي يشد المسام ويقلل من ظهور حب الشباب.
عليك الانتباه فقط إلى ان الريتينول قوي جدا. عليك البدأ باستخدامه في أول أسبوعين لمرة واحدة أو مرتين في الأسبوع ثم انتقلي إلى تلاث مرات في الأسبوع الموالي، و بعد شهر اذا لم تظهر بشرتك ردة فعل "جفاف البشرة" فيمكنك استخدامه كل ليلة.
⇐ان كانت بشرتك جافة جدا أو تعانين من حساسية أو وردية فلا تستخدمي الريتينول الا باستشارة الطبيب.
⇐اذا كنت تستخدمين AHAs BHAs فلا تستخدمي الريتينول.

  • اعتمدي على البخار 
سيعمل البخار أولا على ترطيب بشرتك بشكل كبير، كما أنه سيفتح مسامك وسيجعلها جاهزة للمنتجات الموضعية التي ستطبقينها.

  • خل التفاح
اعتمدي على تونر خل التفاح للتحكم في مسامك. اخلطي نفس الكمية من خل التفاح مع الماء المقطر. ثم قومي بتطبيقه على بشرة نظيفة باستخدام قطعة قطن، فخل التفاح يحتوي على أحماض دهنية طبيعية ستعمل على تقشير البشرة بلطف.

  • مكعبات ثلج
حاولي دائما تمرير مكعب من الثلج على بشرتك، سيساعد ذلك في تقليل ظهور المسامات والتحكم في تمددها.

تابعي ايضا : 
العناية بالبشرة : اهم النصائح للحصول على بشرة نضرة مثالية
الفيتامين C : فوائده للبشرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق