Follow Us @

الثلاثاء، 14 أبريل 2020

حب الشباب الهرموني: اسبابه و كيفية محاربته

حب الشباب الهرموني

حب الشباب الهرموني: اسبابه و كيفية محاربته

تعاني الكثير من النساء من مشكلة حب الشباب، ويعد حب الشباب الهرموني من الأنواع الأكثر انتشارا والذي ينتج اساسا عن تغيرات هرمونية تحدث في الجسم ، ومع ذلك فكل انواع حب الشباب تتأثر بالهرمونات. ما يميز حب الشباب الهرموني هو تفاقمه في فترة ما قبل الدورة الشهرية ويعد هذا السبب الأول لظهور حب الشباب الهرموني، كما ان هناك اسباب اخرى وكلها متعلقة بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم في مختلف المراحل العمرية، كالحمل والولادة، كما ان حب الشباب الهرموني قد يتطور في فترة ما قبل انقطاع الطمث. ويعد التوتر والقلق سبب بارز لظهور حب الشباب الهرموني نظرا لارتفاع هرمون الكورتزول أو ما يسمى بهرمون التوتر مما ينتج عنه ظهور تلك الحبوب المزعجة على البشرة كرد فعل للجسم على ارتفاع الهرمون.

كيفية محاربة حب الشباب الهرموني

لمحاربة والقضاء على حب الشباب الهرموني عليك تحديد روتين مخصص لبشرتك والالتزام به، ويقوم هذا الروتين اساسا على :
  • تنظيف البشرة: للتخلص من فائض الزيوت الذي يؤدي الى تشجيع ظهور الحبوب والتخلص كذلك من تراكمات الجلد الميت والتي تعطي البيئة المناسبة لتكاثر حب الشباب الهرموني، وينقسم تنظيف البشرة الى قسمين، قسم يومي أي تنظيف البشرة مرتين يوميا صباحا ومساء بغسول يحتوي على حمض السالسيليك، قسم اسبوعي أي تقشير البشرة وهنا اشجع على التقشير الكميائي لمن يعاني من حب الشباب الهرموني عبر مقشرات تحتوي على احماض الفواكه والتي ستعمل على تنظيف البشرة من العمق وتذيب تراكمات الجلد الميت في المسام كما تتحكم في انتاج البشرة للزيت، أو يمكن الاعتماد على المقشرات الحبيبية سواء الجاهزة أو المقشرات الطبيعية كذلك.
  • ترطيب: عندما تعاني بشرتك من الجفاف هذا يدفعها الى انتاج المزيد من الزيوت لتحافظ على رطوبتها مما يجعل بشرتك عرضة للمزيد من حب الشباب الهرموني، لهذا فبعد كل تنظيف احرصي على ترطيب بشرتك، خاصة مساء لأن البشرة اثناء النوم تحتاج الى الترطيب.
حب الشباب الهرموني والتغذية

مما لا شك فيه ان النظام الغذائي يؤثر بشكل كبير على بشرتك، فهو يؤثر بشكل كبير على مستويات الهرمونات لديك وبالتالي يحدث ذلك الأثر الكبير على البشرة، نأخذ كمثال تناول السكريات والكربوهدرات المصنعة يسبب ارتفاع الأنسولين، وهذا يؤثر سلبا على المبيضين وبالتالي تنتج خلايا سطح المبيض هرمون تستوستيرون مفرط وهذا التغير الهرموني سيكون له تأثير سلبي على جلدك، ومن بين التأثيرات طبعا حب الشباب الهرموني.

فيما يلي بعض نصائح التغذية للمساعدة في تقليل حب الشباب الهرموني: 
-تناول الأطعمة التي تعمل على استقرار نسبة السكر في الدم، والتي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين النباتي: كالمكسرات والبذور والعدس والبقوليات.
-تجنبي السكر والنشويات والأطعمة السريعة
-الفواكه والخضار الغنية بالألياف والبصل والثوم والكراث والعدس ستدعم صحة بشرتك بشكل واضح.
- المزيد والمزيد من الماء، للحفاظ على رطوبة البشرة، وتجنبي الكافيين الزائد لأنه يؤدي الى جفاف الجلد.
 
العلاجات الطبية لحب الشباب الهرموني

احيانا قد يختفي حب الشباب الهرموني مع توقف السبب المؤدي اليه، لكن في بعض الحالات قد تستدعي الخضوع لعلاج إما بالأدوية أو بالعلاجات الموضعية، لكن يجب دائما استشارة طبيب قبل الخضوع لأي علاج لتجنب تفاقم الوضع أو الوقوع في مشاكل أخرى

 تابعي ايضا:

العناية بالبشرة : اهم النصائح للحصول على بشرة نضرة مثالية

وصفات طبيعية لمحاربة حب الشباب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق